توصيف مقررمناهج البحث

توصيف مقرر مناهج البحث في التربية

( ماجستير – تعليم عن بعد )

اسم المقرر

الرمز/الرقم

Code/no.

عدد الوحدات

نظري

عملي

تدريب

معتمد

مناهج البحث في التربية

694ماجستير

EDUC694

3

--

--

3

       








يهتم هذا المقرر بتعرف الطالبة بالمفاهيم الأساسية في مجال البحث في التربية، وأغراضه، وأدواته، وخصائصه
، وأهميته، وأنواعه، وخطواته، والطرق الإحصائية اللازمة لتحديد تلك الخصائص، وكيفية بناء خطة بحث
والخروج بها لنتائج وتوصيات علمية  .

أهداف المقرر:

·        أن تعرف الطالبة الجوانب المنهجية في علم النفس بوصفه علماً.

·        أن تعرف الطالبة خطوات المنهج العلمي وكيفية تطبيقها من خلال البحوث النفسية

·        أن تتمكن الطالبة من صياغة  مشكلة  البحث بصورة صحيحة

·        أن تتمكن الطالبة من استخدام المراجع العلمية بصورة صحيحة .

·        أن تعرف الطالبة المناهج العلمية المستخدمة في مجال علم النفس

·        أن تميز الطالبة بين المناهج النفسية المختلفة

·        أن تتمكن الطالبة من تطبيق خطوات المنهج التاريخي والوصفي والتجريبي .

·        أن تعرف الطالبة أنواع العينات المختلفة وطرق اختيارها .

·        أن تعرف الطالبة الأنواع المختلفة من أدوات جمع البيانات وشروطها وكيفية تصميمها

·        أن تعرف الطالبة كيفية التوصل إلى نتائج البحث وعرضها وتحليلها .

·         أن تعرف الطالبة كيفية مناقشة نتائج البحث وكتابة التقرير البحثي .

المخرجات المتوقعة :

        تستطيع الطالبة بعد دراسة مقرر القياس والتقويم التربوي أن تتميز بالمهارات التالية:

المهارات المعرفية :

·        تحدد مفاهيم المصطلحات الأساسية التالية: بحث ، خطه ،مقياس ، منهج  

·        تحدد مناهج البحث العلمي في التربية وعلم النفس  

·        تحديد اجراءات البحث وجمغ البيانات وتحليلها ومناقشتها وتفسيرها

·        معرفة خطوات البحث العلمي  

·        معرفة كتابة تقرير البحث وتوثيق المراجع

المهارات الأدائية :

·        عمل خطة بحث علمي

·        جمع الداتا المناسبه لكل موضوع تم تحديده

·        البحث والاطلاع في رسائل الماجستير والدكتوراه

طرق تدريس المقرر:

·        طريقة المحاضرة (الإلقاء).

·        الاعتماد على الواجب التعليمي (port folio ) والذي يهدف إلى تجميع المفاهيم النظرية للموضوع وإمكانية تطبيقها في المدرسة .

·        استخدام المناقشة التعليمية (الحوار التعليمي ) والذي يعتمد على تبادل الأفكار للوصول إلى الحقائق.

·        الحلقات العلمية (السمينارseminar ).

·        استخدام الجماعات التعليمية في التحضير لموضوع الدر س.

·        استخدام التقنيات العلمية الحديثة(جهاز عرض الشرائحover head )

·        جهاز الداتا شو (data show ).

·        تدريبات ميدانية بمعامل علم النفس.

طرق التقويم :

      أ‌- تطبيقات تربوية . ب- حلقات نقاشيه . ج- اختبارات دوريه .

الكتاب المقرر:

الكتاب مطور الكتروني وموجود بنظام Bb

   المراجع المساندة:

1-    عبيدات ، ذوقان وآخرون ( 1983) البحث العلمي مفهومه ، أدواته، أساليبه  : عمان : دار مجدلاوي

2-     عبد الحميد ،جابر (1990 ) ،مناهج البحث في التربية وعلم النفس ،القاهرة : دار النهضة العربية

3-     ديوبولد ب.فان دالين (1996م) مناهج البحث في التربية وعلم النفس ترجمة محمد نبيل نوفل وسليمان الخضري، القاهرة : مكتبة الإنجلو المصرية

4-    رزق سند وسناء سالم (2010م) مناهج البحث في علم النفس ، جده، مكتبة الشقري

5-    عبد الحميد ، جابر (1990 ) ،مناهج البحث في التربية وعلم النفس ،القاهرة : دار النهضة العربية

توزيع محتوى المقرر :

 

الأسبوع

الموضــــوع

الأول

نظرة عامة على المنهج  ومقدمة البحث العلمي

الثاني

خصائص التفكير العلمي 

الثالث

أهمية البحث العلمي وطبيعته

الرابع

أهداف البحث العلمي ومجالاته

الخامس

خطوات البحث العلمي

السادس

مناهج البحث في علم النفس : المنهج الوصفي – المنهج التاريخي

السابع

مناهج البحث في علم النفس : الدراسات المسحية – دراسة الحالة ، الدراسات السببية المقارنة – المنهج التجريبي

الثامن

أدوات البحث العلمي : المقابلة – الاستبيان

التاسع

أدوات البحث العلمي: الملاحظة – الاختبار

العاشر

إجراءات البحث وجمع البيانات

الحادي عشر

تحليل البيانات ومناقشتها وتفسيرها

الثـاني عشر

كتابة تقرير البحث

الثالث عشر

توثيق المراجع

الرابع عشر

مناقشة التكاليف المقدمة من الطالبات

الاختـــــبار النهائــــي


آخر تحديث
2/15/2014 4:38:00 PM