اسم المقرر
|
الرمز/الرقم
|
Code/no.
|
عدد الوحدات
|
نظري
|
عملي
|
تدريب
|
معتمد
|
مناهج البحث في التربية
|
694ماجستير
|
EDUC694
|
3
|
--
|
--
|
3
|
يهتم
هذا المقرر بتعرف الطالبة بالمفاهيم الأساسية في مجال البحث في التربية، وأغراضه،
وأدواته، وخصائصه
، وأهميته، وأنواعه، وخطواته، والطرق الإحصائية اللازمة
لتحديد تلك الخصائص، وكيفية بناء خطة بحث
والخروج بها لنتائج وتوصيات علمية .
أهداف
المقرر:
·
أن تعرف الطالبة الجوانب المنهجية
في علم النفس بوصفه علماً.
·
أن تعرف الطالبة خطوات المنهج
العلمي وكيفية تطبيقها من خلال البحوث النفسية
·
أن تتمكن الطالبة من صياغة
مشكلة البحث بصورة صحيحة
·
أن تتمكن الطالبة من استخدام
المراجع العلمية بصورة صحيحة .
·
أن تعرف الطالبة المناهج العلمية
المستخدمة في مجال علم النفس
·
أن تميز الطالبة بين المناهج
النفسية المختلفة
·
أن تتمكن الطالبة من تطبيق خطوات
المنهج التاريخي والوصفي والتجريبي .
·
أن تعرف الطالبة أنواع العينات
المختلفة وطرق اختيارها .
·
أن تعرف الطالبة الأنواع المختلفة
من أدوات جمع البيانات وشروطها وكيفية تصميمها
·
أن تعرف الطالبة كيفية التوصل إلى
نتائج البحث وعرضها وتحليلها .
·
أن تعرف الطالبة كيفية مناقشة
نتائج البحث وكتابة التقرير البحثي .
المخرجات
المتوقعة :
تستطيع الطالبة بعد دراسة مقرر
القياس والتقويم التربوي أن تتميز بالمهارات التالية:
المهارات
المعرفية :
·
تحدد مفاهيم المصطلحات الأساسية
التالية: بحث ، خطه ،مقياس ، منهج
·
تحدد مناهج البحث العلمي في
التربية وعلم النفس
·
تحديد اجراءات البحث وجمغ
البيانات وتحليلها ومناقشتها وتفسيرها
·
معرفة خطوات البحث العلمي
·
معرفة كتابة تقرير البحث وتوثيق
المراجع
المهارات
الأدائية :
·
عمل خطة بحث علمي
·
جمع الداتا المناسبه لكل موضوع تم
تحديده
·
البحث والاطلاع في رسائل
الماجستير والدكتوراه
طرق
تدريس المقرر:
·
طريقة المحاضرة (الإلقاء).
·
الاعتماد على الواجب التعليمي (port folio
) والذي يهدف إلى تجميع المفاهيم النظرية للموضوع وإمكانية تطبيقها في المدرسة
.
·
استخدام المناقشة التعليمية
(الحوار التعليمي ) والذي يعتمد على تبادل الأفكار للوصول إلى الحقائق.
·
الحلقات العلمية (السمينارseminar
).
·
استخدام الجماعات التعليمية في
التحضير لموضوع الدر س.
·
استخدام التقنيات العلمية
الحديثة(جهاز عرض الشرائحover head )
·
جهاز الداتا شو (data show
).
·
تدريبات ميدانية بمعامل علم
النفس.
طرق
التقويم :
أ- تطبيقات تربوية . ب- حلقات نقاشيه
. ج- اختبارات دوريه .
الكتاب
المقرر:
الكتاب مطور الكتروني وموجود
بنظام Bb
المراجع المساندة:
1-
عبيدات ، ذوقان وآخرون ( 1983)
البحث العلمي مفهومه ، أدواته، أساليبه : عمان : دار مجدلاوي
2-
عبد الحميد ،جابر (1990 ) ،مناهج البحث في
التربية وعلم النفس ،القاهرة : دار النهضة العربية
3-
ديوبولد ب.فان دالين (1996م) مناهج البحث في
التربية وعلم النفس ترجمة محمد نبيل نوفل وسليمان الخضري، القاهرة : مكتبة
الإنجلو المصرية
4-
رزق سند وسناء سالم (2010م) مناهج
البحث في علم النفس ، جده، مكتبة الشقري
5-
عبد الحميد ، جابر (1990 ) ،مناهج
البحث في التربية وعلم النفس ،القاهرة : دار النهضة العربية
توزيع
محتوى المقرر :
الأسبوع
|
الموضــــوع
|
الأول
|
نظرة عامة على المنهج
ومقدمة البحث العلمي
|
الثاني
|
خصائص التفكير العلمي
|
الثالث
|
أهمية البحث العلمي وطبيعته
|
الرابع
|
أهداف البحث العلمي ومجالاته
|
الخامس
|
خطوات البحث العلمي
|
السادس
|
مناهج البحث في علم النفس : المنهج الوصفي – المنهج التاريخي
|
السابع
|
مناهج البحث في علم النفس : الدراسات المسحية – دراسة الحالة ،
الدراسات السببية المقارنة – المنهج التجريبي
|
الثامن
|
أدوات البحث العلمي : المقابلة – الاستبيان
|
التاسع
|
أدوات البحث العلمي: الملاحظة – الاختبار
|
العاشر
|
إجراءات البحث وجمع البيانات
|
الحادي عشر
|
تحليل البيانات ومناقشتها وتفسيرها
|
الثـاني عشر
|
كتابة تقرير البحث
|
الثالث عشر
|
توثيق المراجع
|
الرابع عشر
|
مناقشة التكاليف المقدمة من الطالبات
|
الاختـــــبار
النهائــــي
|
|