توصيف مادة مقدمة في القياس التربوي

          

( دبلوم تربوي )

اسم المقرر

الرمز/الرقم

Code/no.

عدد الوحدات

نظري

عملي

تدريب

معتمد

مقدمة في القياس والتقويم

421 دبلوم

GED 460

3

--

--

3

 

       




يهتم هذا المقرر بتعرف الطالبة بالمفاهيم الأساسية في مجال التقويم التربوي، وأغراضه، وأدواته،
وخصائصه، وأهميته، ووظائفه، وأنواعه، وخطواته، والطرق الإحصائية اللازمة لتحديد تلك الخصائص،
 وكيفية بناء الاختبارات التحصيلية وتطويرها في ضوء تحليل نتائجها .

أهداف المقرر:

·        تعريف الطالبة بمعنى القياس في علم النفس ونظرياته وأغراضه وشروطه.

·        الإلمام بظواهر نفسية أمكن قياسها بجلاء مثل الذكاء والقدرات الخاصة وسمات الشخصية والاستعدادات والاتجاهات.

·         الإحاطة بأنواع الاختبارات وطرق إعدادها والتحقق من صدقها وثباتها وإعداد معاييرها وكيفية تطبيقها أو اقتباسها وترجمتها.

المخرجات المتوقعة :

        تستطيع الطالبة بعد دراسة مقرر القياس والتقويم التربوي أن تتميز بالمهارات التالية:

المهارات المعرفية :

·        تحدد مفاهيم المصطلحات الأساسية التالية: القياس، التقويم ،التحصيل، الاختبار

·        تحدد مجالات التقويم التربوي [وعناصر كل منها ] المعلم، الطالب، المنهاج، المدرسة.

·        تحديد فوائد أغراض التقويم التربوي لكل من الطالب، المعلم ، الأسرة، الإدارة التربوية أو المدرسية

·        معرفة أدوات التقويم المدرسية [الاختبارات، الاستبانة ، الملاحظة

·        بيان علاقة الاختبارات التحصيلية بالأهداف التربوية

·        التفريق بين أشكال الاختبارات المدرسية

·        تحديد إيجابيات وسلبيات أشكال الاختبارات المدرسية

·        معرفة الإرشادات المساعدة على تحسين بناء أسئلة الاختبارات

·        بيان أهمية الخصائص اللازمة للاختبارات التحصيلية الجيدة

·        معرفة طرق تحديد مستويات توفر خصائص الاختبار الجيد.

·        معرفة كيفية تمييز الأسئلة والمفردات الناجحة للاختبار .

·        معرفة كيفية تمييز البدائل الناجحة لأسئلة الاختبار المتعدد الاختيارات

المهارات الأدائية :

·        بناء جدول المواصفات .

·        بناء اختبار تحصيلي متوازن .

·        ممارسة التقويم الصفي .

طرق تدريس المقرر:

·        طريقة المحاضرة (الإلقاء).

·        الاعتماد على الواجب التعليمي (port folio ) والذي يهدف إلى تجميع المفاهيم النظرية للموضوع وإمكانية تطبيقها في المدرسة .

·        استخدام المناقشة التعليمية (الحوار التعليمي ) والذي يعتمد على تبادل الأفكار للوصول إلى الحقائق.

·        الحلقات العلمية (السمينارseminar ).

·        استخدام الجماعات التعليمية في التحضير لموضوع الدر س.

·        استخدام التقنيات العلمية الحديثة(جهاز عرض الشرائحover head )

·        جهاز الداتا شو (data show ).

·        تدريبات ميدانية بمعامل علم النفس.

طرق التقويم :

      أ‌- تطبيقات تربوية . ب- حلقات نقاشيه . ج- اختبارات دوريه .

الكتاب المقرر:

     ملحم ، سامي ملحم ، (2011م – 1432هـ) القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، الأردن ،  دار المسيرة للنشر والتوزيع .

المراجع المساندة:

1-  عودة، أحمد سليمان ( 2005 )  القياس والتقويم في العملية التدريسية، الأردن: دار الأمل.

2- علام ، صلاح الدين ( 2000 )  القياس والتقويم التربوي ، القاهرة ،  دار الفكر العربي.

توزيع محتوى المقرر :

 

الأسبوع

الموضــــوع

الأول

التعريف بالقياس والتقويم.

الثاني

مجالات القياس وفوائده.

الثالث

المقاييس والاختبارات.

الرابع

الأهداف التعليمية صياغتها وتصنيفها.

الخامس

إعداد الاختبارات التحصيلية.

السادس

إعداد الاختبارات التحصيلية ( جدول المواصفات).

السابع

إعداد الاختبارات التحصيلية ( تطبيق وتدريب).

الثامن

الثبات والصدق ( شروط الاختبار الجيد).

التاسع

الاختبارات المحكية المرجع.

العاشر

أدوات القياس المعتمدة علي المشاهدة (تقييم الأداء).

الحادي عشر

الاستبيانات وقوائم التقدير الذاتي (تقييم التعلم الوجداني).

الثـاني عشر

مبادئ الإحصاء النفسي والتربوي ( المفاهيم الإحصائية).

الثالث عشر

تحليل وتفسير نتائج الاختبار.

الاختـــــبار النهائــــي


آخر تحديث
2/8/2014 2:37:34 PM