توصيف مقررعلم النفس التربوي

 

اسم المقرر

الرمز/الرقم

Code/no.

عدد الوحدات

نظري

عملي

تدريب

معتمد

علم النفس التربوي ( متقدم )

631 ماجستير

EPSY-631

2

--

--

2

 









توصيف المادة :

      يهتم هذا المقرر بتعريف الطالبة بعلم النفس التربوي وعلاقته بفروع علم النفس النظرية والتطبيقية
 وأهداف دراسته وأهميته للمعلم والمتعلم وعرض لمبادئ التعلم وأهم نظرياته وتطبيقاتها التربوية –
الأهداف التعليمية والتربوية التي يسعى إليها مثل الأهداف السلوكية والمعرفية الوجدانية – الخصائص
النمائية للمتعلم- الذكاء والفروق الفردية – الدافعية في الفصل الدراسي، التفاعل الصفي والبيئة الصفية،
 خصائص المعلم الجيد، التعلم وأسس التعلم والتحصيل والاستذكار الجيد. والتعريف بالتقويم التربوي
 والفرق بينه وبين القياس، ومبادئ التقويم التربوي أسسه وأهدافه وأهميته ومستوياته وأسس وضع
الأسئلة والتعريف بالاختبارات التحصيلية وأنواعها وخصائص الاختبار التحصيلي الجيد مثل الموضوعية
 والصدق والثبات والتقنين والعوامل المؤثرة في كل من صدق وثبات وموضوعية الاختبار.

أهداف المقرر :

تعريف الطالبة بمعنى علم النفس التربوي ونظرياته وتطبيقاته التربوية وأهميته للمعلم والمتعلم ومبادئه وعلاقته بفروع علم النفس.

الإلمام بالأهداف التعليمية والتربوية كالسلوكية – والمعرفية – والوجدانية

الإلمام بالخصائص النمائية وبالفروق الفردية والدافعيةللمتعلم

الإحاطة بأنواع الاختبارات وطرق إعدادها والتحقق من صدقها وثباتها وإعداد معاييرها وكيفية تطبيقها أو اقتباسها وترجمتها

المخرجات المتوقعة :

  تستطيع الطالبة بعد دراسة مقرر علم النفس التربوي ( متقدم ) أن تتميز بالمهارات التالية :

المهارات المعرفية :

تحدد مفاهيم المصطلحات الأساسية التالية : ، التربوي ، التحصيل، الاختبار

تحدد ميادين علم النفس التربوي ونظرياته وأهميتهالكل من المعلم ، الطالب ، المنهاج ، المدرسة.

تحديد فوائد أغراض التقويم التربوي لكل من الطالب، المعلم ، الأسرة، الإدارة التربوية أو المدرسية

معرفة مطالب واحتياجات النمو للطالبات

معرفة الأهداف التعليمية والتربوية وطرق تطبيقها

معرفة أساليب التعلم والتفكير

المهارات الأدائية :

التنبؤ العملي بسلوك الطالبات .

إثارة الدافعية للتحصيل الدراسي .

.التنقل من أسلوب لأخر بمهارة وفق احتياجات الطالبات وطبيعة المواضيع المقدمة .

ممارسة التقويم الصفي .

طرق تدريس المقرر:

طريقة المحاضرة (الإلقاء).

الاعتماد على الواجب التعليمي (port folio ) والذي يهدف إلى تجميع المفاهيم النظرية للموضوع وإمكانية تطبيقها في المدرسة .

استخدام المناقشة التعليمية (الحوار التعليمي ) والذي يعتمد على تبادل الأفكار للوصول إلى الحقائق.

الحلقات العلمية (السمينارseminar ).

استخدام الجماعات التعليمية في التحضير لموضوع الدر س.

استخدام التقنيات العلمية الحديثة(جهاز عرض الشرائحover head )

جهاز الداتا شو (data show ).

التعلم الذاتي

تدريبات ميدانية بمعامل علم النفس.

طرق التقويم :

      أ‌- تطبيقات تربوية . ب- حلقات نقاشيه . ج- اختبارات دوريه .

الكتاب المقرر:

     نوفل ، محمد بكر – أبو عواد ، فريال محمد (2011م – 1432هـ) علم النفس التربوي  ، الأردن ،  دار المسيرة للنشر والتوزيع .

المراجع المساندة:

  • 1-عودة، أحمد سليمان ( 2005 ) القياس والتقويم في العملية التدريسية، الأردن: دار الأمل.
  • 2-    نشواتي، عبد المجيد. علم النفس التربوي. إربد، الأردن : دار الفرقان، 1996. 2005 , LB1051.N37 1996
  • 3-توق، محي الدين. . أسس علم النفس التربوي. عمان، الأردن : دار الفكر، 2003, LB1051.T87 2003 .
  • 4-زغول، عماد عبد الرحيم. مبادئ علم النفس التربوي. العين : دار الكتاب الجامعي، 2002. , LB1051.Z34 2002 .
  • 5-علام ، صلاح الدين ( 2000 ) القياس والتقويم التربوي ، القاهرة ، دار الفكر العربي.
  • 6-حمدان، محمد زياد. علم نفس النمو التربوي : مجالاته و نظرياته و تطبيقاته المدرسية . عمان، الأردن : دار التربية الحديثة، 2000.  LB1051.H36 2000 .
  • 7-عبد الهادي، جودت عزت. علم النفس التربوي . عمان، الأردن : الدار العلمية الدولية، 2000. , LB1051.A23 2000 .
  • 8-شرقاوي، أنور محمد. الدافعية و الانجاز الأكاديمي و المهني و تقويمه (الجزء الأول)  . القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية، 2000. , BF503.S53 2000 .
  • 9-عدس، عبد الرحمن . علم النفس التربوي : نظرة معاصرة . عمان، الأردن : دار الفكر ، 1998..LB1051.A33 1998  .
  • 10-عليان، هشام عامر ، الممحص في علم النفس التربوي. عمان، [الأردن] : هشام عليان، 1987. , LB1051.A49 1987 .

توزيع محتوى المقرر :

الأسبوع

الموضــــوع

الأول

التعريف بعلم النفس التربوي وعلاقته بفروع علم النفس النظرية والتطبيقية

الثاني

مجالات علم النفس التربوي وطرق البحث وموضوعاته وأهميته للمعلم والمتعلم

الثالث

التعلم واسسه ومبادئ التعلم وأهم نظرياته وتطبيقاتها التربوية والتحصيل والاستذكار الجيد

الرابع

الأهداف التعليمية والتربوية التي يسعى إليها مثل الأهداف السلوكية والمعرفية الوجدانية

الخامس

الخصائص النمائية للمتعلم وخصائص المعلم الجيد

السادس

الذكاء والفروق الفردية

السابع

الدافعية في الفصل الدراسي، التفاعل الصفي والبيئة الصفية

الثامن

التعريف بالتقويم التربوي والفرق بينه وبين القياس .

التاسع

ومبادئ التقويم التربوي أسسه وأهدافه وأهميته ومستوياته

العاشر

أسس وضع الأسئلة والتعريف بالاختبارات التحصيلية وأنواعها .

الحادي عشر

خصائص الاختبار التحصيلي الجيد مثل الموضوعية والصدق والثبات والتقنين

الثـاني عشر

العوامل المؤثرة في كل من صدق وثبات وموضوعية الاختبار

الثالث عشر

مراجعه كل ماسبق

الاختـــــبار النهائــــي


آخر تحديث
2/8/2014 3:33:23 PM